رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: السيسى سعى لضخ الاستثمارات الأجنبية فى إفريقيا

ستوديو

قال مصطفى أبوزيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية، إن المنتدي الأول لمسئولي الاستثمار والذي ينعقد في شرم الشيخ بمشاركة 34 دولة إفريقية ينعقد تحت شعار "التكامل من أجل تحقيق النمو"، وذلك بعد توجه الدولة المصرية نحو الدول الإفريقية.

وأضاف أبوزيد، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"والمذاع علي فضائية "الحياة"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى على مدار السنوات الماضية يعمل علي ضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا، وخطي خطوات كثيرة جدا.

وأوضح أبوزيد، أن ما حققته مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي هو الخروج باتفاقية التجارة الحرة، وهو ما يعمل على زيادة حركة التجارة البينية بين الدول الإفريقية لتصل إلى 60%، وهو ما سيعمل على زيادة الاستثمار وتسهيله، وتوفير فرص عمل هائلة، ومع تفعيل تلك الاتفاقية والاستدامة فيها، ستنتشل أكثر من 30 مليون شخص من الفقر بحلول 2035.

وتابع: "حجم الاستثمارات في إفريقيا 45 مليار دولار، تمكنت مصر من اجتذاب 20% من تلك الاستثمارات المباشرة، وهو ما يكشف ويوضح وجود أرضية مناسبة للاستثمار في مصر، من خلال الاهتمام بالبنية التحتية وتوفير بيئة قانونية وتسهيلات للمستثمرين ومواجهة التحديات التي تواجههم في مصر".