رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأزهري: المداومة على الذكر تأتي بثمارها في هذه الحالة

ستوديو

قال الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن هناك إشكالية في منهجية فهم الدين التي حافظنا عليها كمصريين على مدى ألف سنة ولكنها بدأت تتشوه على يد الإخوان، لأن ثقافتهم أن الإسلام هو القرآن والسنة فقط.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "مساءdmc"، مع الإعلامي رامي رضوان، والمذاع عبر فضائية dmc: "الإسلام هو القرآن والسنة والإجماع والقياس، ولكن التيارات المتطرفة ترفض الإجماع والقياس، ويصفون كل جديد بالبدعة وحرموا على الناس عيشتهم وخرجوا عليهم بالسلاح".

وأكد أن القرآن والسنة أشارا بالدليل إلى أن الإجماع متولد عنهما وتولد عنه القياس، وذلك لأن الله لن ينزل في كل واقعة آية وإلا كان القرآن الكريم أكثر من 600 مجلد، ولكنه يأتي بالقاعدة الكلية.

وأوضح أن الصحابة والتابعين هم من بدأوا بالذكر بعدد وهو ليس في السنة النبوية، والصحابي أبوهريرة كان يذكر الله في اليوم بـ12 ألف تسبيحة، وألف قبل نومه وهذا من هدي الصحابي الذي عاش مع النبي، وكل اسم من أسماء الله الحسنى يخاطب شعورًا في النفس وجانب فيها وكلها ليست عشوائية والذكر بعدد يكون بمقدار.

وأشار إلى أن العدد يأتي من طول التجربة واستمرارها وعدم وقوفها لديه بل يعطيها لتلاميذته، مؤكدًا أن المداومة على الذكر تأتي بثمارها إذا التزم بالعدد لكل اسم من أسماء الله الحسني دون زيادة أو نقصان  فمثلًا اسم الله "العزيز" تذكر ما يقدر 658 مرة.