رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القرش: مصر تحتل المركز السادس عالميًا فى الاستزراع السمكى

ستوديو

قال المهندس محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن مصر تحتل المركز الأول في إفريقيا، والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم"، مع الإعلامية سارة حازم، والمذاع عبر فضائية "dmc":  "الأسماك من اللحوم البيضاء صحية ويوصي بها الأطباء ولها فوائد كثيرة، كما أن عملية الاستزراع السمكي تحقق الأمن الغذائي، فعلى الرغم من أن الأسماك تعيش في المياه، ولكنها لا تستهلك كميات كبيرة منها".

وتابع: "مصر تمتلك عددًا من الأنهار والبحيرات التي ساعدت على الاستزراع، كما أننا لدينا خبرات رائدة وحرفية في عملية الاستزراع ونقلناها للأشقاء في القارة الإفريقية للتوسع فيها".

وتابع: "المزارع السمكية في بركة غليون قريبة من البحر المتوسط، والفيروز قريبة من قناة السويس"، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها الدولة لتنقية المياه. فبحيرة البردويل من أنقى البحيرات في العالم وتتم فلترة المياه بشكل دوري للعمل على توفير مياه عالية الجودة، كما أن الدولة ساعدت على الاستزراع من خلال توفير مصانع للأعلاف والزريعة.

وأوضح أنه قريبًا سيكون لدى مصر اكتفاء ذاتي من الأسماك. فمصر حققت 85% من إنتاج الأسماك، ونصدر أسماك المياه العذبة، والأسماك المستوردة لا تصلح للزراعة في مصر.