رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المالية» توضح تفاصيل جديدة لمبادرة «إحلال المركبات»

ستوديو

أكد أحمد عبدالرازق المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة، أن المبادرة اختيارية، دون إجبار على المشاركة بها، منذ إطلاقها في 4 يناير لتشمل سيارات الأجرة والملاكي، لتمتد وتشمل سيارات الميكروباص بداية من أول يوليو المقبل.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إن شروط المبادرة تشمل أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية، وألا تقل سنه عن ٢١ عامًا ولا يزيد على ٦٥ عامًا في حالة طلب التقسيط فقط، موضحًا أن تكون رخصة السيارة سارية وباسم مقدم الطلب وتتبع إحدي محافظات المرحلة الأولي للمبادرة، وهي: القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

وتابع أنه بالنسبة لسيارات الملاكي يجب أن تكون الرخصة باسم مقدم الطلب في آخر عامين من تاريخ إطلاق المبادرة في 4 يناير ٢٠٢١، مشيرًا إلى أن هذه الشروط تنطبق على إحلال سيارات الميكروباص.

وأضاف أن الدولة قدمت حزمة من الحوافز للتيسير وأولها قيمة مقدم السيارة تتحمله الدولة بالكامل، في حالة سيارات الملاكي، أما بخصوص سيارات الميكروباص، تتحمل الدولة 25% من ثمن الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

وواصل: يستطيع المواطن تقسيط باقي السعر على 7 سنوات وقد تمتد إلى 10 سنوات، بسعر فائدة ثابت 3%، مؤكدًا أن الأهداف من المبادرة كثيرة، على رأسها التنقل بوسيلة مواصلات لائقة للمواطن المصري.

وأردف أنه في ظل الاكتشافات لحقول الغاز الطبيعي، وجهت الدولة الفائض لعمل سيارات مجهزة باسطوانة الغاز الطبيعي، أو العمل بالوقود، لافتًا إلى ان المواطن لا يتحمل سعر أسطوانة الغاز الموجودة داخل السيارة.