رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرى الأسبق: إثيوبيا قد يكون لديها نوايا غير طيبة فى أزمة سد النهضة

ستوديو

قال الدكتور محمد نصرالدين علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن جميع الأمور متوقفة فيما يخص سد النهضة، لافتًا إلى أن مصر والسودان طلبا التفاوض، ولكن إثيوبيا رفضت كما ترفض جميع المفاوضات.

 

وأضاف علام خلال لقائه عمرو عبدالحميد ونشأت الديهي ببرنامج "المشهد" المُذاع على فضائية"TeN"، اليوم الأحد، أن هناك مشكلات كبيرة سوف تواجه الانتخابات المزمع إقامتها في الأشهر القليلة المقبلة في إثيوبيا، بالإضافة إلى أن هناك تشددا في التوجه الإثيوبي تجاه قضية سد النهضة.

 

وأوضح أن التصور الأمريكي هو مناشدة جميع الأطراف بالبدء الفوري للعودة في التفاوض تحت مظلة الاتحاد الإفريقي وبدعم سياسي أمريكي، لافتاً إلى أن مصر والسودان ليس لديهما ممانعة تجاه سد النهضة أو تنمية إثيوبيا بشكل كامل، وإنما هناك اتفاق قبل البدء في تشييد سد النهضة بين الدول الثلاث أنه لا بد الاتفاق على القواعد العامة لملء وتشغيل السد، حتى لا يسبب ضررا جسيما لدولتي المصب.

 

وأشار إلى أن إثيوبيا منذ عام 2011 وحتى الآن مستمرة في بناء سد النهضة، وقامت بالملء الأول دون التوصل إلى أي اتفاق مع دولتي المصب، منوهًا بأن إثيوبيا لا تريد التوصل إلى اتفاق، وقد يكون لديها نوايا غير طيبة كما جاء على لسان مسئوليها.