رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هانى الناظر يكشف تفاصيل مهمة عن مرض "الفطر الأسود"

ستوديو

تحدث الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية رئيس المركز القومي للبحوث السابق، عن "الفطر الأسود"، مشيرا إلى أنه من أنواع الفطريات التي تعيش في أماكن معينة مثل "التربة الرطبة" أو يعيش على قشور الفاكهة أو الخضروات المتحللة.

 

وقال في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، إن هذا الفطر معروف من فترة طويلة وموجود في الكتب والمراجع ومعروف لدى الأطباء خاصة أقسام "الجلدية".

  

وكشف عن أن الفطر عندما يصيب البشر يستهدف أعضاء مختلفة فلو أصاب الجلد يظهر في صورة بثور وقرح لكن حتى يحدث ذلك ينبغي أن يصاب الجلد بجرح قبلها أو خدش أو حروق، أحيانا يصيب الفطر الأغشية المخاطية من الداخل أو الأنف مسبباً التهابا شديدا أو يدخل للعين.

 

وأكد أن الفطر إذا لم يشخص مبكرا يصبح له تداعيات ومضاعفات لكن الكشف المبكر يسهم في علاجه بنوع من الحقن التي تعطى للمريض لكن لو تأخر التشخيص يتسبب الفطر في مضاعفات في العين والجيوب الأنفية والرئة ويسبب تورما في الوجه.

 

وتعليقا على ما أثاره شقيق الفنان الراحل سمير غانم حول إصابة الراحل سمير غانم به قبل وفاته قال: "غير موجود في مصر والصحة طلعت بيان  هو ليس طبيب حتى يشخص حالة الراحل".

ووجه رسالة طمأنة للناس قائلا: "حتى الآن لا يوجد حالات في العالم وليس موجودا في مصر".