رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أعراض "الفطر الأسود" وطرق علاجه وحقيقة طمس العين والأنف بسببه

ستوديو

قال الدكتور إيهاب سعد، أستاذ جراحة العيون بجامعة القاهرة، إن معنى "الفطر الأسود"، هو أن النسيج يعف ويعطي اللون الأسود ومن هنا جاءت تسميته، ويصاب به الأشخاص الذين يعانون من السكر ومناعتهم تكون ضعيفة، ويكون في الجيب الأنفي أسفل العين وأحيانًا يأتي في الرئة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، والمذاع عبر فضائية الأولى المصرية: "كما يصاب به الأشخاص الذين يتعاطون الكورتيزون، ونراه في بعض المتعافين من فيروس كورونا وبالتحديد بعد أسبوع أو عشرة أيام بعد المسحة السلبية"، مؤكدًا أن بعض المرضى ينتقل إليهم من خلال الرئة بسبب بخار المياه المستخدم في جهاز الأكسجين.

وأكد أن خطورة الفطر تأتي في الجيب الأنفي أسفل العين ويتسبب في التهابات وورم الخد والإحمرار ويكون فيه ألم وهذا عرض في منتهى الخطورة وكذلك جحوظ العين، وحركتها مختلفة ولا بد من استشارة الطبيب لأن التالي لهذه الأعراض هو إصابة المخ أو التسبب في العمى.

وأوضح أن العلاج يتم من خلال مضادات للفطريات وهذا يكفي ولو حدث تجمع صديدي في العين أو المخ فلا بد أن يتم تصفيته بتدخل جراحي مع المضادات، مؤكدًا أنه لا صحة لطمس العين أو الأنف كما يشاع، مشيرًا إلى أن المرض غير معد.