رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة يكشف علاقة الكورتيزون بـ"الفطر الأسود"

ستوديو

كشف الدكتور أشرف عقبة أستاذ المناعة بجامعة عين شمس، أن الفطر الأسود يعيش بالأنسجة التالفة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والالتهابات الفطرية والسكر، وقد ظهر مؤخرا بنسب مع بعض الحالات المحجوزة برعايات كورونا وتأخذ أكسجينا رطبا بكميات كبيرة وتأخذ أدوية مثبتة للمناعة وكورتيزون بكميات كبيرة.

وقال خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "النيل للأخبار"، إن هذا الفطر هو عبارة عن عدوى فطرية تسبب التهاب بالأنسجة التالفة، وتعالج بمضادات الفطريات، أو الحجز بالمستشفى مع استخدام كميات كبيرة من الكورتيزون، وأحيانا نلجأ إلى الاستئصال الجراحي، ولكن معظم الحالات المصابة  للأسف تتوفى ونسب وفياته عالية.

 

وأشار إلى أن المناعة عند بعض المرضى بكورونا تقل بسبب الفيروس وهي فرصة لنمو الفطر الأسود لديهم، وهو عادة "التهاب فطري انتهازي"، أي يصيب من يعانون بخلل مناعي، السكر غير المنضبط ونقص المناعة الذي يحتاج إلي كميات كبيرة من الكورتيزون.

وعن أعداد الإصابة بفيروس كورونا، في مصر، توقع عقبة بزيادة انخفاضها نظرا للإجراءات الحكومية المشددة، والتي ساعدت في الأيام الماضية على انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية كغسل اليدين والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة تحقق بعض الحماية بالفعل، ولكن لكي تكتمل الحماية يجب على كل مواطن أن يحصل على اللقاح.