رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الطبلاوي» آخر عباقرة التلاوة (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج «حكايات رمضان» المذاع عبر فضائية extra news تقريرا بعنوان: "الشيخ الطبلاوي.. آخر عباقرة التلاوة".

وذكر التقرير أن نقيب القراء المصريين الشيخ محمد محمود الطبلاوي، آخر حبة انفرطت في عقد قراء القرآن الكريم القدامي في مصر، والمولود في 14 نوفمبر عام 1934م، في قرية ميت عقبة مركز امبابة بمحافظة الجيزة.

وكانت قرية ميت عقبة تمتاز بكثرة الكتاتيب التي تحفظ القرآن الكريم بصورة كبيرة، ليبدأ الشيخ الطبلاوي طريقه مع كتاب الله في الخامسة من عمره، عندما ذهب به والده إلى أحد الكتاتيب التي عُرف فيها بالطفل الموهوب نظراً لموهبته في تجويد كتاب الله وحفظه.

وانتهى الشيخ الطبلاوي من حفظ القرآن الكريم كاملاً في عمر التاسعة.

لم يكن طريق الشيخ الطبلاوي مفروشاً بالورود في بداية حياته كقارئ للقرآن، فقد كان يتقاضى 3 جنيهات عن القراءة في السهرات القرآنية، حتى ذاع صيته واحتل مكانةً مرموقة فاشتهر في الجيزة والقاهرة والقليوبية، وأصبح القارئ المفضل لكثير من العائلات الكبرى نظراً لقوة أدائه وقدراته العالية وروحه الشابة التي كانت تساعده على القراءة المتواصلة لمدة زمنية تزيد على الساعتين دون كلل.

ثم التحق الشيخ الطبلاوي بالإذاعة ليكون قارئاً معتمداً، ولكن ذلك أيضاً لم يكن بالأمر السهل، فقد تقدم تسع مرات لاختبارات الإذاعة ولم يأذن الله له، وفي المرة العاشرة اعتمد قارئاً بالإذاعة بإجماع لجنة اختبار القراء.

وأشاد المختصون بالموسيقى والنغم والانتقال من مقام الموسيقى لمقام آخر بإمكاناته العالية، وحصل على تقدير الامتياز.