رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة عن زيد بن زين العابدين: يشبه جده الحسين خِلقة وخُلقا

ستوديو

روى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عن زيد بن زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه. 

وقال علي جمعة، خلال برنامج "مصر أرض الصالحين"، المذاع على القناة الأولى، إن زيد بن زين العابدين كان أشبه بجده الحسين بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه فى الخِلقة والخُلق وحتى مراحل حياته، موضحا أن زيد بن على أحد العلماء الصالحين، إذ روى عن أبيه زين العابدين على بن الحسين، وأخيه محمد الباقر، وأبان بن عثمان بن عفان، وعروة بن الزبير، وروى عنه ابن أخيه جعفر بن محمد الصادق، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهرى، وعبد الرحمن بن الحارث بن عياش، وبسام الصيرفى، وعبد الرحمن بن أبى الزناد، وغيرهم.

وأضاف مفتى الجمهورية السابق أن زيد بن على فى أيام الخليفة الأموى هشام بن عبد الملك دعا إلى نفسه، فبعث إليه هشام بن عبد الملك وقال له: قد بلغنى عنك كذا وكذا؟ قال: ليس كما بلغك يا أمير المؤمنين، قال: بلى قد صح عندى ذلك، قال: أحلف لك، فقال: وإن حلفت فأنت غير مُصدَّق، فقال زيد: إنَّ الله لم يرفع من قدر أحدٍ أن يُحْلَف له بالله فلا يُصدِّق، ولا وضع من قدر أحدٍ أن يحلف بالله فلا يُصدَّق، فقال له هشام: اخرج عنى، فقال إذًا لا ترانى إلَّا حيث تكره، فكان ذلك سبب خروجه وطلبه الخلافة".