رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تجسس صينى كل 10 ساعات».. «القدسى» تكشف أهم ملفات القمة الأمريكية اليابانية

ستوديو

قالت هبة القدسي، مديرة مكتب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن القمة الأمريكية اليابانية كان مقررا عقدها في السادس من أبريل لكن تم تأجيلها، مشيرة إلى أنه ليس اللقاء الأول، وسبقته لقاءات على هامش مجموعة السبع واجتماع رباعي مع زعماء أسترليا والهند واليابان.

وأضافت القدسي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن إدارة جو بادن تريد التصدي للطموحات الصينية في المنطقة، وتحاول دعم اليابان في الملفات الآسيوية المتعلقة بكوريا الشمالية، ومكافحة كوفيد- 19، والتجارة والقرصنة الفيدرالية، ووقف الطموحات الصينية في جزيرة تايوان.

ولفتت إلى أن أمريكا تسعى لمواجهة التوترات في بحر الصين، وتقوية الحلفاء، كوريا الجنوبية واليابان وشبه جزيرة تايوان، التي سمحت إدارة بايدن لها بالكثير من الصفقات العسكرية.

ونوهت القدسي بأن الملف النووي لكوريا الشمالية يواجه عراقيل شديدة تتشابه مع الملف الإيراني، فكلتا الدولتين اعتبرتهما الولايات المتحدة مارقتين لا يمكن السماح لهما بامتلاك قدرات نووية، مشيرة إلى أن بايدن يدفع بالقوى الأوروبية وروسيا في التصدي للبرنامج النووي الإيراني.

وأردفت: "إدارة بايدن وضعت ملف التغير المناخي، في أولوية الإدارة الجديدة واعتبرتها أمنًا قوميًا أمريكيًا، سيناقشها في القمة الأمريكية اليابانية، كما ستتم مناقشة التجسس السيبراني الصيني، حيث توجد محاولة تجسس صيني كل 10 ساعات، إلى جانب مناقشة الانتهاكات الصينية لأقلية الإيجور".