رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب وزيرة الصحة: الطفل الرابع فى الأسرة معدل ذكائه أقل

ستوديو

قال الدكتور طارق توفيق، نائب وزيرة الصحة لشئون السكان، إن المسئول عن قرار الإنجاب، هو الرجل والمرأة معا، مشيرا إلى أن قرار الإنجاب بالشراكة وليس قرار الزوجة والزوج فقط، وإنما أحيانا يكون قرار العائلة.

وأضاف نائب وزيرة الصحة، خلال لقاء مع عوض الغنام مراسل إكسترا نيوز: "العائلة تؤثر على قرار الإنجاب، فتجد المرأة حد يقولها أنت عندك اتنين بس ليه، هاتي 3 أو 4 عيال وأنتوا صغيرين".

وأكد نائب وزيرة الصحة، أن القدرات النفسية للأم والأب لا تتحمل أكثر من 3 أطفال، كما أن الطفل الرابع يتأثر سلبا، مردفا:"الطفل الرابع معدل ذكائه أقل، وتعرضه للحوادث داخل البيت أكبر، لما يكبر ضغطه يبقى عالي، وتعليميًا هو أقل من إخوته، علميا وصحيا كلما زاد ترتب الطفل في الأسرة مخرجاته تكون قليلة".

وأشار إلى أن أفضل المحافظات تميزا في تنظيم الأسرة هي محافظات بورسعيد والإسكندرية ودمياط والقاهرة، بينما الوجه القبلي هو الأسوأ في ملف السكان.

ولفت نائب وزيرة الصحة، إلى أنه لا توجد منظومة لإدارة ملف السكان في مصر، ويأمل مع خروج مشروع مجلس النواب أن تكون تبعية المجلس القومي للسكان للرئيس مباشرة، مما يعطي حرية حركة كبيرة، وصلاحية تنفيذية.

وأكد أن تداعيات القضية السكانية وأثرها على النمو الاقتصادي من أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى يشعر المواطنون بأثر المجهود الذي يبذل من تنمية.