< خالد الجندي: هناك حالة يجوز فيها تمني الموت (فيديو)
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

خالد الجندي: هناك حالة يجوز فيها تمني الموت (فيديو)

ستوديو

قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الحديث عن الجنة يعجب العواجيز، لافتًا إلى أن كل من دخلوا على الشيخوخة وأوشكوا على إنهاء الرحلة يحدث لهم حالة من حالات السرور والارتياح النفسي.

 

وأضاف الجندي خلال تقديمه برنامج لعلهم يفقهون، المُذاع عبر فضائية dmc: "كلما قرأت عن الجنة، كلما تمنيت الموت"، متسائلًا:" هل يجوز تمني الموت؟".

 

وأوضح خالد الجندي أن هناك من يقول بأن تمني الموت  أحيانًا يجوز وأحيانًا لا يجوز، لافتًا إلى أنه لا يجوز تمني الموت إذا نزلت مصيبة، أو عند تعرض الإنسان لابتلاء، معقبًا: "هناك من يقول ياريتني أموت بعد فلوسي ماراحت، وياريتني أموت عشان أخلص من المرض".

 

واستشهد خالد الجندي، بقول رسول الله ﷺ: "لا يتمنينّ أحدكم الموت لضُر أصابه، فإن كان لا بدّ فاعلًا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي" [1] متفق عليه.

 

وأشار إلى أنه إذا كنت تخشى من شيء عليك أن تدعي بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر"، لافتًا إلى أن هذا الدعاء لا يمثل تمنيًا للموت، حيث لا تصد به مصيبة وإنما تخشى حدوثها.