رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطويل: إثيوبيا تستمر فى المراوغات السياسية ولا تملك أى مصداقية

ستوديو

قالت الدكتورة أماني الطويل، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا قدم تطمينات لمصر أكثر من مرة لكنها تبدو في إطار المراوغات السياسية ولا تملك أي مصداقية.


وأضافت الطويل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد: "إثيوبيا ليست لديها إرادة سياسية للتعاون في ملف سد النهضة، والأجندة الإثيوبية معنية بتحقيق أهدافها منفردة على حساب دولتي المصب مصر والسودان".


ولفتت إلى أن الخطاب الإثيوبي قائم على تعتيم المعلومات وأن التصرف في مياه النيل أمر سيادي وهي مغالطات ينفيها القانون الدولي.


وأردفت: "ينشرون ضلالات وهم يعلمون أنها ضلالات، إثيوبيا تزعم أنها تعيش في ظلام وتحتاج إلى كهرباء، رغم أن أبي أحمد ضرب محطة كهرباء خلال حربه مع جزء من شعبه، يدعون أن مصر مسئولة تقف أمام التنمية، وينسون الحروب الأهلية منذ 100 سنة، الخطاب الإثيوبي ليس منطقيا ولا مصداقية له، دولتا المصب من حقهما أن تقولا إن كل الخيارات مفتوحة".

وحول موقف المجتمع الدولي، قالت الطويل إن الأطراف الدولية كانت تراهن على التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الثلاثة، مؤكدة أن عدم الاستقرار في المنطقة سيؤثر على دول عديدة.