رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز يكشف: هل الحرب هى الطريق الوحيد لحل أزمة سد النهضة؟

محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن وزارة الخارجية أعلنت فشل المفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر استجابت للمفاوضات رغم أنها تعرف جيدا أن إثيوبيا متمسكة بملء السد.

وأضاف، خلال "البساط أحمدي" في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك"، أن مصر استجابت للتفاوض، لأننا نعرف جيدا أن أزمة سد النهضة "معركة دبلوماسية"، وأي فرصة للتفاوض ستقبلها مصر، لأننا دولة داعية للسلام.

وأكد "الباز"، أن مصر قدمت بدائل كثيرة للتفاوض حول ملء السد، ولكن إثيوبيا ترفض كل الحلول، وتصر على ملء السد بدون تدخل من أي أحد.

وتساءل: هل الحل الوحيد لحل أزمة سد النهضة أن تقوم مصر بضرب سد النهضة؟ موضحًا أن هناك فرقًا بين الموقف المصري والأداء المصري، فالموقف المصري واضح بأن مصر لن تسمح لأحد بأخذ نقطة مياه واحدة من المياه المصرية، وأن اللجوء للقوة هو آخر الحلول، أما الأداء المصري هو الوصول بكل الطرق السلمية لحل المشكلة.

وتابع: "الحرب شيء بشع غير الخسائر الاقتصادية بتسيب جروح بين الشعوب وهيكون في بغض بين الإثيوبيين ومصر، ومصر تعرف جيدا أن إثيوبيا تخوض المعركة بمبدأ مفيش حاجة أخسرها، وتراهن على أن مصر الآن دولة عاقلة".

ولفت "الباز"، إلى أن "ناس كتير جدا فرحانة باللي حاصل ده ومعتقدة إن إعلان فشل المفاوضات هزيمة لمصر"، مشيرا إلى أن مصر مرت بأزمات ومصائب كبيرة جدا، ورغم ذلك لم تركع أبدا.