رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار المفتى عن حرق جثة ممرضة بحلوان: ارتكبوا كبيرتين من الكبائر

ستوديو

استنكر الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، واقعة استخراج جثة ممرضة من القبر وحرقها، قائلا إن نبش القبور كبيرة من الكبائر.

 

وأشار مستشار المفتي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، إلى أن نبش القبور لا يجوز إلا لعلة مثل أمر النيابة بتشريح الجثة، أو تهدم المقابر وتأثرها بمياه رشح، فيتم استخراج الجثث لإصلاح المقابر.


وأضاف مستشار المفتي، إلى أن النبي نهى عن المثلة أي التمثيل بالجثث، لذا حرق الجثة هو أيضا كبيرة من الكبائر، موضحا أن مرتكبي واقعة استخراج الجثة وحرقها ارتكبوا كبيرتين من الكبائر "نبش القبور" و"التمثيل بجثة".


وأردف: "الرسول نهى عن الحرق، وقال لا يعذب بالنار إلا رب النار، والإنسان ميت بكورونا أو بغيره، لا يجوز نبش قبره لأن فيه امتهانًا لكرامة الإنسان، ولأنه يفعل فعلًا من شأن الرب وليس الإنسان".

  

كان المقدم محمد السيسي، رئيس مباحث حلوان، تلقى بلاغا من أسرة المتوفاة «م. ا»، 40 سنة، ممرضة بمستشفى حلوان العام، مقيمة بدائرة القسم، توفيت قبل يومين إثر إصابتها بفيروس كورونا، يفيد بالعثور على جثتها متفحمة خارج المقبرة الخاصة بها.