رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى عن فشل مفاوضات سد النهضة: إثيوبيا تتحدى الجميع

نشأت الديهي
نشأت الديهي

 قال الإعلامي نشأت الديهي، إن مفاوضات الفرصة الأخيرة بكينشاسا حول سد النهضة فشلت، ووزير الخارجية المصري السفير سامح شكري، أكد أن التعنت الإثيوبي اتضح جليًا بما يؤكد عدم رغبة الجانب الإثيوبي في التوصل لحل عادل، ويماطل لكسب مزيد من الوقت لفرض الأمر الواقع على الجميع، بصرف النظر عن الوساطات والقانون الدولي.

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، أن إثيوبيا تتحدى الجميع، موضحًا أنها رفضت مقترح السودان الذي دعمته مصر فيما يخص تشكيل لجنة رباعية، ورفضت تمكين الأطراف المشاركة كمراقبين من تقديم حلول بديلة، ورفضت استئناف المفاوضات برئاسة الرئيس الكونغولي.

وتابع، أن الجانب الإثيوبي متعنت ويستخدم كافة الوسائل غير القانونية لتفخيخ المفاوضات الحالية، مشددًا على أننا أمام حالة جديدة، فكنا أمام طموحات أن ينصاع الجانب الإثيوبي للحق والقانون، منوهًا بأن فشل مفاوضات سد النهضة يفتح الباب أمام سيناريوهات أخرى جاهزة للانطلاق في أي وقت، فدولتان بحجم وإمكانيات مصر والسودان لا يمكن أن تقفا متفرجتين على ما يجري من الجانب الإثيوبي.

وشدد على أننا لسنا في معركة كلامية أو مرحلة تهديد، وإنما وصلنا لمرحلة في غاية الخطورة، والحكمة والإرادة السياسية غابت وانعدمت لدى المفاوض الإثيوبي، والجميع سوف ينكوي بنار التعنت والبلطجة الإثيوبية.