رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وكيل «زراعة المنوفية»: أزمة كورونا أثبتت أهمية القطاع الزراعى لمصر

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم درويش، وكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية، إن مشروع الدلتا الجديدة من شأنه أن يقلل الكثافة في الدلتا القديمة، وهذا الأمر مهم للغاية، خاصة للشباب الخريجين، حيث إن هذا المشروع يعمل على توفير الكثير من فرص العمل. 

وأضاف درويش خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن هناك الكثير من الصناعات من الممكن أن تُقام على هذه الزراعة، وهذا من شأنه أن يضيف قيمة المنتج الزراعي بدلاً من تصديره خام، معقبًا: "إحنا بنصدر الزيتون خام، ولكن تحويله إلى زيت أو عصير من شأنه أن يزيد القيمة المضافة لهذا المحصول".
 
وأضاف أن القطاع الزراعي المصري نجح في توفير المحاصيل الاستراتيجية دون أي نقص أثناء أزمة كورونا، وهذا أدى لثبات كبير في الأسعار، ولذلك لم يشعر المواطن المصري بهذه الأزمة، مشيرًا إلى أن أزمة كورونا أثبتت أهمية القطاع الزراعي للغاية.

ولفت إلى أن قانون الاستثمار الأخير خير دليل على أن الدولة المصرية حريصة على دعم القطاع الزراعي بكل ما أوتيت من قوة.

وأشار إلى أن توقيت الإعلان عن مشروع "الدلتا" الجديدة كان عبقريًا، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عنه بعد تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، وفي نفس هذا اليوم أعطى رسالة قوية لإثيوبيا بأن القاهرة لن تفرط في نقطة مياه واحدة.

وأضاف أن مشروع الدلتا الجديدة يضم استصلاح مليون ونصف فدان خلال عامين فقط، مشيرًا إلى أن مكان اختيار مشروع الدلتا الجديدة جيد للغاية، في ظل وجود بنية تحتية من شبكة طرق، وهذا يسهل نقل المحاصيل والسكان.