رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

فى ذكرى ميلاد أبلة فضيلة.. محطات فى حياة «أسطورة الحواديت»

ستوديو
طباعة
عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "أبلة فضيلة .. أسطورة الحواديت"، وهي أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية عبر برنامجها "غنوة وحدوتة"، واليوم يوافق ذكرى ميلادها حيث ولدت يوم 4 أبريل عام 1929م.
 
اسمها الحقيقي فضيلة توفيق، وتخرجت في كلية الحقوق وتتلمذت على يد بابا شارو، كما عملت في بداية حياتها في مكتب المحامي وزير النقل وقتها حمدي باشا زكي وهي شقيقة الممثلة محسنة توفيق، والتحقت بكلية الحقوق تحقيقًا لرغبات الأسرة، وفي دفعتها كل من الدكتور أسامة الباز والدكتور عاطف صدقي والدكتور فتحي سرور. 

عيُنت في الإذاعة وكانت وقتها تقرأ النشرة وتعلمت من حسني الحديدي كيف تقف وراء الميكروفون، ومن يوسف الحطاب التمثيل، وفي عام 1959م تحقق حلمها، حيث انتقل بابا شارو للعمل في التليفزيون فأتيحت لها الفرصة للعمل في برامج الأطفال في الإذاعة. 

وعن برنامجها "غنوة وحدوتة"، فقد استضافت شخصيات كثيرة بارزة منها على سبيل المثال نجيب محفوظ وأنيس منصور والدكتور فاروق الباز والموسيقار محمد عبدالوهاب وكمال الشناوي وسيد مكاوي وعبدالحليم حافظ والدكتور يحيى الرخاوي. 

وقدمت الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة، برنامجًا إذاعيًا آخر بعنوان "مستقبلي"، استضافت فيه أفضل وأهم الرموز في مجالات مختلفة مثل الطب والحقوق والموسيقى والتمثيل وعدد من المطربين والملحنين الكبار من بينهم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب.

إرسل لصديق

التعليقات