رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس قناة السويس يكشف كيف أدار أزمة السفينة الجانحة بهدوء (فيديو)

ستوديو

أعرب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن سعادته لتكريمه ورجال القناة من جهات عدة، قائلا: "أشكرهم على التكريم وإحنا معملناش غير واجبنا، ومفكرناش غير في مصلحة البلد".

وأضاف ربيع خلال تصريحات لفضائية "إكسترا نيوز"، أنه يستمد الحياة من مرور المراكب في القناة، لذا توقفها كان من أصعب المواقف في حياته.

وعن كيفية إدارة الأزمة بهدوء، قال رئيس هيئة قناة السويس إنه تعلم إدارة الأزمات في أكاديمية ناصر العسكرية، مردفا: "في القوات المسلحة متعودين على المواقف الصعبة، لكن إغلاق القناة من أصعب المواقف في حياتي لأني المسئول، وتعلمت في إدارة الأزمة لازم تكون هادي لإعطاء الأمل لمن حولك ودفعهم للعمل، وضعنا خطة وقلنا هنّفذ".

وأشار ربيع إلى أنه لم يتبق إلا 61 سفينة من 422 ستدخل المجري الملاحي لتنتهي أزمة انتظار السفن، مردفا: "العالم كله وجه أنظاره لمصر، فقناة السويس هي من أهم شرايين الملاحة في العالم".

وعن تعزيز قدرات الهيئة، قال الفريق أسامة ربيع، إن القدرات موجودة والإمكانات موجودة وتستخدم يوميا، موضحا أن المعدات التي سيتم شراؤها لن تستخدم ولكنها ستكون جاهزة لأي حالة طارئة مثل السفينة البنمية.

وأوضح أنه يصعب عمل ازدواج على طول المجرى الملاحي، بسبب نفق أحمد حمدي القديم، مردفا: "لا نفكر في الازدواج وإنما نفكر في أساليب أخرى لتطوير القناة".