رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير السياحة: إقامة متحفي «الحضارة» و«الكبير» لمعالجة التكدس

ستوديو

قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن المتحف المصري سيحتفل هذا العام بذكرى مرور 119 سنة على تأسيسه ويضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية وظل وسيظل أكبر مرجع للمصريات.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون إي" مساء اليوم الإثنين: "عندما فكر كبار المفكرون في إقامة متاحف أخرى في القاهرة لم يكن لديهم ولو لوهلة فكرة القضاء على متحف التحرير لكن هذا المتحف العريق عندما أقيم سنة 1902 كان لعدد معين من القطع الأثرية، وبعد  20 عامًا من إقامته تم اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون والذي نقلت كنوزها جميعًا لمتحف التحرير حتى أصبح المتحف المصري مكدسًا بالآثار والقطع الأثرية".

وتابع: "في غضون ذلك تم التفكير في التوسع في إقامة متحفين أخرين، وهما متحف الحضارات في مدينة الفسطاط الذي سيشهد افتتاح قاعته المركزية خلال أيام قليلة والمتحف المصري الكبير المطل على أهرامات الجيزة، حتى يكون آثار مصر القديمة موجودة على مساحة شاسعة وفقًا لما رآه الخبراء".

وأكمل: "الناس بتسأل إيه اللي هيفضل في متحف التحرير بعد نقل الموماياوات وتوت عنخ أمون.. وأنا بقول أن ما بداخل المتحف المصري يقيم عدة متاحف بخلاف ما في المخازن بخلاف الاكتشافات الجديدة والآثار المستردة من الخارج وأيضًا عمليات التطوير".