رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسامة ربيع: حادث «إيفر جيفن» ليس الأول وسبقه حوادث عديدة

ستوديو

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن سرعة الرياح كانت 40 عقدة وكان هناك عاصفة ترابية، ولكن هذه الظروف لا تغلق قناة السويس، وقبلها كان يوجد إعصار في 19 مارس وقوة الرياح 50 عقدة ولم نغلق القناة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: «قبطان المركب يكون رأي المرشد له استشاري والقبطان إما ينفذها أو لا وهذا الأمر يعود له، لأنه هو القائد الموجود على السفينة وهو الأعلم بها، وهذا موجود في اللائحة والقانون أن المسئول أولا وأخيرًا عن سلامة السفينة هو القبطان».

وتابع: «نعمل على التدريب الجيد خوفًا من أي طارئ»، موضحًا أنه ليس كل قبطان يصلح لأن يصعد لأي سفينة لأنه يتدرج من مرشد لكبير المرشدين، وكبير المرشدين الممتاز، ولكي يقود سفينة بحجم السفينة الجانحة لابد أن يكون  كبير المرشدين ممتاز، وبعدها يتدرب مع مرشد أعلى وهي عملية معقدة وكبير المرشدين يكون لديه خبرة فوق 40 سنة في الإرشاد.

وأكد أن هذه ليست أول أو أخر حادثة، فسبق وكان هناك حوادث كثيرة ولم نسمع عنها لأنها كانت في قناة السويس الجديدة وكان هناك بديل قناة السويس القديمة وبعضها استمر لفترات أطول بكثير من ذلك ولم تتعطل حركة الملاحة العالمية مثل هذا الحادث.