رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ تخطيط: تبطين الترع خطوة نحو الغد هدفها رفع حياة المصريين (فيديو)

ستوديو

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في مشروع تبطين وتأهيل الترع، وتوفير الموارد الإضافية اللازمة لهذا الغرض، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة، نظراً للمردود البيئي والاقتصادي للمشروع، ومساهمته في توفير مياه الري وزيادة الإنتاجية الزراعية.

 

وعن أهمية مشروع تبطين وتأهيل الترع من الناحية التخطيطية، قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إن الترع بحالتها الحالية قبل التبطين هو مظهر غير حضارى، حيث إننا اليوم في عام 2021 والعالم كله يتقدم ومازالت لدينا ترع ملوثة، ومواطنون يلقون فيها المخلفات، وهذا ينعكس بالسلب على المواطن المصري، وبالتالي ينعكس على الاقتصاد، حيث توفر الدولة المصرية موارد اقتصادية أكثر للجانب الصحي.

 

وأشار أستاذ التخطيط إلى أن تبطين الترع يخفض المصروف على الجانب الصحي، مؤكدًا أن تبطين الترع هو خطوة نحو الغد هدفها الأساسي والأول هو رفع حياة المواطن المصري.

 

وكيف يغير مشروع تبطين الترع من الشكل العام لقرى الريف المصري التي هي ضمن مشروع حياة كريمة، قال أستاذ التخطيط إن مشروع حياة كريمة هدفه المواطن المصري، من أجل رفع جودة الحياة، لافتًا إلى أن تبطين الترع جزء من حياة كريمة للمواطن المصري.

 

وعن عدد القرى المستهدفة في هذا المشروع ضمن مبادرة "حياة كريمة"، أوضح أن القرى المستهدفة في حياة كريمة هي 5 آلاف، والتابع لها 30 ألفًا، والمرصود لها 500 مليار جنيه، هذا كله منظومة من أجل حياة كريمة، حيث إن الموارد التي يتم صرفها اليوم على مشروع تبطين الترع جزء من تكاليف حياة كريمة.