رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«سيرة حية في ذاكرة السينما».. محطات في حياة المخرج حسين كمال

ستوديو
طباعة

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "حسين كمال .. سيرة حية في ذاكرة السينما".

 

ويعتبر حسين كمال أحد أبرز مخرجي السينما المصرية، وتتوجه أفلامه إلى الخاصة والعامة كما تتنوع قضاياه السينمائية ما بين الدراما النفسية والاستعراضية والسياسية والاجتماعية، واليوم يوافق ذكرى وفاته عام 2003.

 

وُلد حسين كمال في 17 أغسطس عام 1932م، وبدأت ميوله الفنية تظهر منذ الصغر، بعد أن تعود على الذهاب إلى السينما مع أسرته، وفي مراهقته اهتم بالسينما والموسيقى وبعد حصوله على دبلوم التجارة المتوسطة سافر إلى باريس والتحق بالمعهد العالمي للسينما لدراسة الإخراج تخرج منه عام 1954م، إلى أن تم افتتاح التليفزيون عام 1960م.

 

عندها قدم حسين كمال أوراقه واجتاز امتحان القبول بتفوق، وسافر في بعثة تدريبية إلى إيطاليا، وكان من أهم أعماله التليفزيونية فيلم المنعطف، وهو عن قصة لنجيب محفوظ وفاز عنه بالجائزة الأولى لمهرجان الدراما بالتليفزيون عام 1964م وأخرج أول أفلامه السينمائية "المستحيل"، ثم فيلمه الثاني "البوسطجي" المأخوذ عن قصة يحي حقي "دماء وطين"، ثم "شيء من الخوف"، الذي اعتبره محطة مهمة في حياته حيث التقى بالموسيقار بليغ حمدي والشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، حيث كان متحمسًا لإخراج أول فيلم ملحمي في السينما المصرية.

إرسل لصديق

التعليقات