رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كرم جبر: مصر مستعدة للتعامل مع كل سيناريوهات سد النهضة بما فيها الملء الشامل

ستوديو

أكد كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الاجتماع الذي نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن سد النهضة، هو الاجتماع رقم 10 مع مجموعة كبيرة من الإعلاميين.

 

وأشار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال مداخلة مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن اللقاء كان بحضور وزير الري، وتم الاتفاق على أن يكون هناك اجتماع آخر الثلاثاء بعد القادم، كما اتفقوا على تشكيل لجنة إعلامية دائمة للتعامل مع قضية سد النهضة.

 

وأضاف  كرم جبر أن وزير الري أكد خلال الاجتماع أن مصر لديها جميع الحلول والسيناريوهات للتعامل مع كافة سيناريوهات سد النهضة حتى لو تم الملء الشامل، موضحًا أن مصر بنت بنية تحتية تستطيع التصدى للصدمات الناتجة عن الملء، من خلال ترشيد الاستهلاك وتبطين الترع، وملء بحيرة السد العالي، منوهًا إلى أن مصر تستعد منذ عام 2015، وجميع أجهزة الدولة في تنسيق تام للتعامل مع هذه الأزمة.

 

وتابع: "الوزير تحدث عن مراحل المفاوضات منذ سنة 1992 واتفاق 2010، وتحدث أن 2011 سنة فاصلة لأن إثيوبيا استغلت الأحداث وأعلنت بدء بناء سد النهضة".

 

ولفت إلى أن الوزير تحدث عن اللجان المشكلة لمواجهة الأزمة، وقال إن مصر تقر بحق إثيوبيا في مشروعات التنمية ومياه النيل، ومصر تساعد الدول الإفريقية في تنفيذ خطط التنمية".