رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التضامن تكشف شروط اختيار الرائدات الريفيات للتوعية بالقضايا المجتمعية

ستوديو

 قالت نانسي أسعد، مدير إدارة المشروعات بالإدارة العامة للمرأة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الرائدات الريفيات هن فتيات من أبناء القرى يمكنها أن تدخل أي بيت في محيط البيت الذي تعيش فيه، ويتم تدريبهن على مجموعة من القضايا مثل تنظيم الأسرة والختان والعنف ضد المرأة.

ولفتت مدير إداة المشروعات بالإدارة العامة للمرأة بوزارة التضامن الاجتماعي خلال حديثها مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أنه تم إطلاق مبادرة اسمها وعي، تشمل 12 رسالة تتضمن الزواج المبكر ومخاطره وعمالة الأطفال، التربية الأسرية الإيجابية، وكيفية حماية الأبناء.

ونوهت نانسي أسعد إلى أن عمل الرائدات الريفيات بدأ من بعد حرب 1973 ، وهو عمل تطوع تتقاضى عليه الرائدة مكافأة بدل ملبس، والاختيار يتم عن طريق لجنة مشكلة من وزارة التضامن الاجتماعي من عضو من إدارة التضامن الاجتماعي، مدير المديرية وعضو من المجلس القومي للسكان وعضو من من إدارة التدريب.

وأوضحت أن الرائدة يشترط حصولها على شهادة متوسطة وفوق متوسط، والأولوية للمؤهل الأعلى، وتكون لبقة حسنة المظهر ولديها ثقافة، وتواصلها مع الناس جيد، موضحة أنها تتلقى تدريبات عالية لبعض البرامج والموضوعات والقضايا المجتمعية المطروحة مثل تنظيم الأسرة وختان الإناث والعنف ضد المرأة.

وختمت نانسي أسعد أن الرائدات الريفيات إحدى آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتوصيل الرسائل في القرى والنجوع.