رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ جيولوجيا: سد النهضة بمثابة قنبلة موجهة للسودان

ستوديو

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن سد النهضة إلى الآن والمياه تنساب من فوقه، ووفقًا لتصريحات إثيوبيا الأخيرة فإن أمامها 3 أشهر لاستكمال الملء ولكنها إلى الآن لم تبدأ بتجفيف منطقة أعلى السد للبدء في تعليتها، مؤكدًا أن الخرسانة تحتاج على الأقل لثلاثة أشهر حتى تجف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع عبر فضائية "TEN": "التصميم الأصلي للسد الذي نظمه مكتب الاستصلاح الأمريكي كان لسعة 11 مليار متر مكعب فقط، ولكنهم رفعوا السعة إلى 14 و18 وصولًا إلى 74 وتم تغيير اسم السد أكثر من مرة إلى أن وصل لسد النهضة والأسماء فيها سياسة وحشد".

وأكد أن جميع الدراسات الإثيوبية للسد أولية وضعيفة وسبق للجنة الفحص أن أوصت في 24 صفحة منها 15 صفحة على أمان السد خاصة أن البناء يتم بسرعة كبيرة، ولا توجد دراسات حقيقية حول السد والذي يعتبر قنبلة موجهة للسودان.

وأوضح أن ارتفاع السد 650 مترا فوق سطح البحر، والخرطوم على بعد 300 متر فوق سطح البحر، والمسافة بينه وبين السودان 500 متر، وفي حالة انهيار السد يكون بمثابة طوفان أو تسونامي على السودان، ويصلها في ساعات، أما بالنسبة للسد العالي فتصله المياه في 6 أيام وتكون ربع كمية المياه لأنها ستغمر السودان.

وأكد أن نسبة أمان السد تصل إلى 50% فقط، وذلك لما تتضمنه منطقة السد من مشاكل جيولوجية وفوالق وانشقاقات.