رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الرئيس: لم تظهر أي آثار جانبية على متلقي لقاحات كورونا بمصر

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن هناك تذبذب في حالات كورونا وهو ما يستوجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وضع مصر بالنسبة لفيروس كورونا أفضل من دول كثيرة. 

وأوضح أن التطعيم ضد كورونا عامل مساعد للحد من انتشار الفيروس، وليس حل نهائي، مضيفًا أن الحل الأكيد الذي ليس أمامنا سواه هو الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأضاف أن مصر عبرت الموجتين الأولى والثانية من فيروس كورونا وحاليا تعيش المرحلة ما بين الثانية والثالثة، موضحًا أن تعرض مصر لموجة ثالثة من فيروس كورونا أمر وارد، حيث إن ليس كل دول العالم تعرضت للموجة الثالثة.

وعما تردد عن ظهور إصابات بتجلطات ممن تعاطوا لقاحات كورونا، قال تاج الدين إن اللقاحات حصلت على إجاز مؤقتة لأنه يجب مراقبة اللقاحات لعدة سنوات حتى يتم التأكد من فعاليتها وسلامتها، مؤكدا أنه لم تظهر أي آثار جانية على من تلقوا اللقاح في مصر.

ولفت إلى أن مصر تتابع بكل دقة مع المؤسسات الصحية العالمية آخر ما يتم التوصل له بشأن اللقاحات.

ولفت إلى أن فترة حضانة كورونا قد تمتد إلى 27 يومًا والشخص المصاب يمكنه أن ينقل العدوى لـ 5 آخرين، مؤكدا أن أمن وسلامة المواطن أولوية أولى للدولة المصرية.

واختتم أن الدولة المصرية تسعى بجهود كبيرة لتوفير لقاحات كورونا ، لافتا إلى أن أكبر شحنة وصلت مصر كانت من اللقاح الصيني وبلغ عددها 300 ألف جرعة.