رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فى حياة محمود درويش

ستوديو


هو العابر للأزمنة الذي انشغل إنسانيا بالقضية الفلسطينية حتى أصبح شاعرها الأول، كتاباته سفيرة الحب في كل مكان وتزين رسائل المحبين في أي زمان، والذي يحل اليوم 13 مارس ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش عام 1941 قرية البُروة، وهي قرية فلسطينية التي تقع في الجليل قرب ساحل عكا الذي ظل بها حتى وفاته. 

وقررت أسرة درويش الخروج مبكرًا بعيدًا عن ويلات الحرب بصحبة اللاجئين الفلسطينيين عام 1948م إلى لبنان ثم عادوا عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة ووضعت الاتفاقية بصمتها على طفولته. 

وتوجه درويش إلى الاتحاد السوفيتي للدراسة، وفي بدايات السبعينيات انتقل لاجئًا إلى القاهرة وانضم إلى كتيبة العمل في مجلة المصور، وقد قام محمد حسنين هيكل رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير بتعيينه في مؤسسة الأهرام.

وقتها، تشارك مع كل من نجيب محفوظ ويوسف إدريس وعائشة عبدالرحمن في مكتب واحد، وبجانبهم الكبير توفيق الحكيم في مكتب منفرد، فنشأت بينه وبينهم صداقة قوية لتشكل القاهرة واحدة من أهم محطات حياته وتجربته الشعرية. 

حصل درويش على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة البحر المتوسط عام 1980، ودرع الثورة الفلسطينية عام 1981، ولوحة أوروبا للشعر عام 1981، وجائزة الأدب من وزارة الثقافة الفرنسية عام 1997، وغيرها من الجوائز.