رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تتعامل مع طفل تعرض لاعتداء جنسى؟

ستوديو

قال الدكتور محمد المهدي، طبيب نفسي، إن طفلة المعادي التي تعرضت لواقعة تحرش، تحتاج لتأهيل نفسي من متخصص ومن الأهل.

وأضاف المهدي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر": "الطفلة عمرها 7 سنوات هتبقى فاهمة ومن المفيد تبقى عارفة اللي حصل، ولازم الأسرة تديها فرصة تتكلم وتحكي اللي حصل لتفرغ الشحنة الانفعالية".

وأضاف: "يجب أن يدخل الحدث الخريطة المعرفية بشكل مناسب دون ترك آثار طويلة المدى، لأنها لو دخلت الوعي بدون تنظيم تعمل قلق في الجهاز النفسي لسنوات طويلة".

وأردف: "يجب أن يتركها الأهل تعبر عن مشاعرها دون إخافتها ودون سؤالها ايه اللي وداكي معاه، ولا بد من إبداء التعاطف معاها وميخوفهوش، ولا يهددوها بعقوبات".

وأكد الدكتور محمد المهدي، استعداده لتولي تأهيل الطفلة كاختصاصي، حتى لا تترك الحادثة أثرا، وحتى تتجاوز كرب ما بعد الصدمة، وهي حالة تستدعي فيها الطفلة الحدث في مخيلتها والأحلام ويحدث توتر في الجهاز العصبي.

 

وعن كيفية اكتشاف تعرض طفل لاعتداء جنسي، قال الدكتور محمد المهدى، إن الطفل  تظهر عليه علامات سلوكية ونفسية، مثل الخوف والبكاء والقلق من أي شخص غريب، والعلامات الجسمانية واضطرابات في النوم والأكل والتحكم في إخراج البول أو البراز، والخوف من الخروج من المنزل، ويظهر على جسمه أي علامات.

وأردف: "لو ظهر شيء من هذه الأعراض نقرب من الطفل ونسأله بهدوء إذا كان حد لمس طفله، ونشجعه إن يتكلم".