رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندي: يجوز للإنسان اختيار الرأي الفقهي الذي يناسبه

ستوديو

قال خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه يجوز الانتقال من رأي فقهي لأخر واختيار الإنسان للرأي الذي يناسبه.

وأكد «الجندي» خلال تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع عبر فضائية «dmc» اليوم، أن المرء تابع للدليل وحينما يظهر دليل على الإنسان أن يسير خلفه فكهذا كان الصحابة والفقهاء، ولا حرج أن ينتقى الإنسان من بين الآراء الفقهية وهذا من تمام العقل.

وأوضح أن هناك فارق بين اتباع الرخص واتباع الدليل، معقباً: «من يبحث عن الرخص ويفتش عن ثغرات ينفذ منها من الحكم شأنه شأن أصحاب السبت الذين يريدوا الاعتداء على الأحكام الشرعية بالتسلق من حكم لحكم، وهذا أمر مرفوض وكبيرة من الكبائر».

وأشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن البحث عن الدليل وإذا صح الدليل فهو مذهبك وإذا صح الإسناد فهو رأي معتبر، ويجوز الاختيار بين رأيين فقهيين باختيار أيسرهم، مستشهداً بحديث من السنة النبوية "عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها، أَنَّهَا قَالَتْ مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَيْنَ أَمْرَيْنِ قَطُّ إِلاَّ أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا، مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ".

وتابع «الجندي» أنه لولا اختلاف الآراء الفقهية لهلكت وضاعت الأمة، مشدداً على ضرورة البحث عن الاختلاف طالما مبنية على دليل من الكتاب والسنة.