رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب الجمعية المصرية للاستثمار يكشف أهمية دعم الصادرات

ستوديو

قال إسلام عبدالعاطي نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، إن دعم الصادرات موجودة منذ سنوات طويلة لكن لم يكن مفعلا.

وأضاف خلال مدااخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج «أحداث اليوم» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «كان صندوق دعم الصادرات يرد للمصدرين بعض من رسوم وجمارك وضرائب متعلقة بتنشيط سلعهم في الخارج، ويقدم دعم نقدي للمصدرين».

وأشار إلى أن المبالغ كانت موجودة في الصندزق لكنها لم تكن توزع على المصدرين، لكن الحكومة بدأت خلال الفرة الأخيرة في تفعيلها، والمصدرين بدأوا يأخذوا حزمة من دعم الصادرات.

وعن أهمية دعم الدولة للصادرات، قال عبدالعاطي إن دعم المصدر لتوفير جزء من إنتاجه للتصدير والحصول على عملة صعبة، يوفر عملات صعبة للدولة.

ولفت إلى أنه خلال ذروة كورونا أغلب الأسواق التصديرية أغلقت، واكتفى كل سوق بذاته، وخسر المصدرين كثير من الأسواق، مردفا: «لذا يجب على الحكومة مساعدة المصدرين على فتح أسواق جديدة، ولابد أن يكون برنامج دعم الصادرات مرن لأن احتياجات كل سوق تختلف عن الآخر».

وأوضح أن مصر مقلة من المشاركة في المعارض الخارجية، وتحتاج لكفاءات مصرية تقدر على تسويق المنتج عالميا.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا، لاستعراض أهم ملامح برنامج دعم وتنمية الصادرات الجديد، وذلك بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتورة أماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات.