رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهي لوزير خارجية أمريكيا: كونوا دولة محترمة ونزيهة

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أعرب في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، عن قلق الولايات المتحدة بشأن الأزمة الإنسانية وحقوق الإنسان في منطقة تيجراي الإثيوبية، ودعا للإنهاء الفوري للأعمال العدائية وانسحاب القوات الخارجية من تيجراي، بما في ذلك قوات الأمن الإقليمية في أمهرة والقوات الإريترية".

ووجه حديثه لوزير خارجية أمريكا خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، قائلا: "كونوا دولة محترمة نزيهة، الدول الكبيرة عليها تبعات فيجب أن تكون دولة عادلة وليست دولة مارقة ترعي كل ما هو شاذ، فما يحدث في إثيوبيا يمثل شذوذ عرقي وتطهير عرقي لجماعة التيجراي، وعنصرية غير مسبوقة".

وتابع: "نجد كلام أمريكي وعتاب ناعم وخجول لا يتسق تمامًا مع حقوق الإنسان اللي الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأتباعه صدعونا بيها، ويعكس أن هناك إجراءات أمريكية انتقائية، فهم يستخدموا الديمقراطية وحقوق الإنسان بشكل انتقائي لأهداف سياسية".

وتسأل: "أين حقوق الإنسان في إقليم التيجراي؟"، مشددًا على أن أبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، يقوم بمراوغات سياسية انكشفت للعالم أجمع.