رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مخ وأعصاب يكشف تفاصيل مرض ضمور العضلات الشوكي (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور هاني عارف، أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب في كلية الطب بجامعة عين شمس، إن عيوب الإصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي ترجع إلى عيب جيني، حيث يكون هناك جين معين في الجسم يكون معطوبا ولا يفرس البروتين الذي يكون مسئولا عن تغذية الخلايا المتصلة بالعضلات.

 

وأضاف الدكتور هاني عارف، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، أنه ينتج عن هذا المرض ضعف شديد في العضلات بشكل تدريجي، ويجرى التقسيم حسب درجة الإصابة في الجين، وذلك إلى 3 مراحل، حيث إن المرحلة الأولى يصاب بها الأطفال بعد الولادة مباشرة، وتكون حالة الطفل صعبة جدا، ويصيب الضمور عضلات التنفس تدريجيا ما يؤدي إلى الوفاة.

 

وتابع: أن المرحلة الثانية تصيب الأطفال بعد 6 أشهر من الوفاة، وبعد عامين يصل الطفل إلى النتيجة، والمرحلة الثالثة يصاب بها الطفل في عمر متقدم، وهو ما ينتج عنه ضعف شديد في العضلات.

 

وأشار أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب إلى أن علاجات هذه الأمراض حديثة، حيث بدأت تظهر منذ 5 أعوام، وهناك مجموعة كبيرة من الأمراض الجينية والوراثية التي تؤدي إلى أعراض مختلفة في الجهاز العصبي، منها ضمور العضلات وإعاقات مختلفة، وحتى وقت قريب لم يكن لها أي وسائل علاجية.