رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

زايد: تلقي لقاح كورونا اختياريًا ويجب التوقيع على «الموافقة المستنيرة»

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد
طباعة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن تلقي لقاح كورونا اختياريًا وليس إجباريًا ولا بد أن يوقع الشخص على الموافقة المستنيرة، لأن هذا اللقاح لقاح طوارئ ومنظمة الصحة العالمية أقرت بضرورة توقيع كل شخص على الموافقة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع عبر فضائية on: "لو اتبعنا نفس النظام الذي اتبعته بعض الدول في توزيع اللقاح فلم نكن سنصل لهذه النتائج، خاصة أننا لدينا شباب في عمر الثلاثين ويكون لديه فشل كلوي، وأخر في عمر الستين ويكون غير مصاب بأي أمراض".

وأكدت أن نظام توزيع اللقاح تم التوافق عليه في اللجنة العلمية المشكلة من كل الدولة، ولذا تم تخصيص جزء منه لكبار السن والناس التي تعاني من أمراض مزمنة وخاصة الأمراض الخطيرة غير السكر والضغط المنتظم.

وعن الأشخاص الذين يعانون من أمية تكنولوجية، وعدم قدرتهم على التسجيل على الموقع، أوضحت أن مستشفيات وزارة الصحة لديها السيستم وستقوم بإدخال بيانات المواطنين والموقع يسمع بإرفاق 3 تقارير طبية تكشف تفاصيل حالته الصحية، كما تم تجهيز 40 مركزا للقاحات في 27 محافظة، مؤكدة أن أفضل سناريو يأتي من التطبيق حتى يكون هناك عدالة في التوزيع واطمئنان لكل الناس.

إرسل لصديق

التعليقات