رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جمال ياقوت يكشف أهم تعديلات الشهر العقاري وتأثيرها على المواطن والدولة

ستوديو

قال جمال ياقوت، رئيس قطاع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، إن المادة 35 مكرر من قانون تنظيم مصلحة الشهر العقاري  رفعت عن كاهل الأعضاء القانونيين في الشهر العقاري التصدي لبحث الملكية وأيلولة بحث الملكية، والبحث الفني للسادة القضاة،وذلك في حالة واحدة فقط وهي دعاوى الصحة والنفاذ التي تستمر بناء على حلقات عرفية.

وأضاف ياقوت خلال مداخلة عبر سكايب ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة" تقديم الإعلامي محمد مصطفى شردي، أن المادة 35 غير مصطدمة مع المواطنين أو الأفراد سواء في الحلقات العرفية أو الحلقات التي لم يتم تسجيلها.

وأوضح أن المادة 35 مكرر بتعديل رفع عن كاهل الشهر العقاري بحث الملكية وعهدت به إلى السادة القضاة بشرطين أن يتم بحث الملكية بجانب المحاكم، ثم  وفي حال صدور حكم يتوجه صاحب الشأن للشهر العقاري بعد الحكم ليقدم الطلب الذي يقيد في دفتر الطلبات ويحصل على رقم وقتي ثم بعد ذلك يتولى إجراءات نشر هذا الحكم لمدة 30 يوما.

وتابع: "من لديه اعتراض على هذا الحكم يتوجه باعتراضه أمام السيد قاضي الأمور الوقتية في المحكمة الكائن بها العقار، وفي حال مرور الـ 30 يوما ولا يوجد اعتراض على الحكم، يأتي بشهادة بعد حصول اعتراض على الحكم ، ثم بعد ذلك يقوم الشهر العقاري  بتحويل الرقم الوقتي إلى رقم نهائي".