رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على آخر مستجدات المشروع القومي لتأهيل الترع

ستوديو

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري، إن المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع التحول من نظام الري بالغمر إلى نظام الري الحديث يعتبران من أهم المشاريع القومية التي تقوم الدولة بتنفيذهم حاليًا وتبذل فيهم وزارة الري مجهودات كبرى.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبدالرحمن، ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس، أن المشروع القومي لتأهيل الترع من المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا، ويهدف إلى استعادة القطاع المائي للترع في مصر.

 

وأوضح أن الترع في مصر عانت كثيرًا من استصحار القطاع المائي وتآكل الجوانب وانتشار الحشائش والتلوث وإلقاء القمامة فيها من بعض المواطنين، والتي مثلت عوائق كبيرة تقف أمام توصيل المياه للأراضي  في أوقاتها.

 

وتابع: "يتم استعادة القطاع المائي عن طريق تبطين الترع بشكل هندسي، لتمكين الترع من توصيل المياه للمزارعين دون أي شكاوى حول تأخر وصول المياه".

 

وعن واحة سيوة، أشار إلى أنها تعتمد على المياه الجوفية، ولكن زيادة سحب الأراضي الجوفية يتسبب في زيادة صرف الأراضي الزراعية، لذلك تم التعرف على مشاكل الواحة وجرى وضع حلول علمية لجميعها، وجاري الآن تعلية جسور بعض المصارف المارة بجوار برك الصرف، كجزء من تطوير آبار وعيون الواحة ومعالجة مشكلة الصرف الزراعي.