رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

محمد حسنين هيكل.. ذاكرة الأمة التي لا تموت (فيديو)

ستوديو
طباعة
استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "محمد حسين هيكل.. ذاكرة الأمة التي لا تموت"، وهو الأستاذ صاحب المسيرة الصحفية الفذة وعاش 70 عامًا من عمره كشاهد عيان على أهم سنوات التاريخ في مصر. 

واستطاع هيكل أن يهزم السرطان 3 مرات في حياته، إلا أن الفشل الكلوي تسبب في وفاته عن عمر بلغ 93 عامًا، والذي يوافق ذكرى رحيله في عام 2016، وولد في 23 سبتمبر عام 1923 بقرية باسوس بمحافظة القليوبية حيث بدأ مسيرته الصحفية. 

وفي عام 1942 كان مراسلًا صحفيًا لأول صحيفة أجنبية في مصر، ونجح كصحفي تحت التمرين وهو في عمر 19 عامًا بقسم المحليات وكانت مهمته العمل في قسم الحوادث أثناء اشتعال الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى توهج الجريدة لتغطية أحداث الحرب، وكان دوره هو ترجمة ما تنقله وسائل الإعلام الأجنبية عنها. 

وخلال تلك التجربة تعرف على الرئيس جمال عبدالناصر، وأصبح أكثر الكتاب الصحفيين قربًا له، إلى أن صار صديقه ونتجت عن تلك الصداقة خلق مكانة كبيرة لهيكل مكنته من الاقتراب من دوائر صنع القرار في مصر والعالم العربي. 

وكانت الخطوة الأهم في حياته حين وقع الاختيار عليه ليذهب إلى العلمين لتغطية وقائع الحرب العالمية الثانية، ثم سافر إلى مالطة وباريس والتقى بفاطمة اليوسف صاحبة مجلة روزاليوسف التي قررت ضمه إلى مجلتها عام 1944.

إرسل لصديق

التعليقات