رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندي: تراجعت عن آرائى الفقهية في بعض القضايا (فيديو)

ستوديو

قال خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: "تراجعت عن آرائى الفقهية فى بعض القضايا أسوة بسيدنا محمد ﷺ"، معقباً: "الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والأشخاص، وتكون من أجل المصلحة العامة والحفاظ على مصالح الناس".


وأضاف الجندي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "dmc"، أنه كان يرى أن الزواج العرفى حلال، ولكنه تراجع عن ذلك بعدما وجد الفساد الذى حل على العلاقات الاجتماعية، فكان لازماً أن يغلق هذا الباب بتحريمه، معقبًا: "الفتوى هنا لا بد أن تكون لغلق هذا الباب، ولدى الشجاعة أنى أقول تراجعت عن فتاوى كثيرة كان لى فيها رأى وغيرته الآن.. ليس لى تاريخ أننى أحرض على الدم والإرهاب والخروج في مظاهرات".


وتابع الجندي: "كنت أقول إن فوائد البنوك حرام على الإطلاق، وأعتبرها عين الربا، والآن اتجهت إلى الرأي الثانى الذى يقول إنها حلال، والأزهر الشريف بمجمع البحوث الإسلامية بدار الإفتاء كانوا يقولون إن أموال البنوك ربا، ولكن الآن أتجه إلى أنها حلال وليست ربا"، مشيراً إلى أن الحكم الذى استجد يأتي لأن العامل البنكى لم يعد جهة أقراض بل جهة تمويل المشروعات، وهنا انتفت عنه صفة الإقراض الاستهلاكى، وأصبح شريك".