رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ استشعار عن بعد يكشف: ورقة بحثية تحذر من آثار خطيرة لسد النهضة على بحيرة ناصر

ستوديو

قال الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة الأمريكية وأستاذ علوم الأرض، إن هناك ورقة بحثية تحذر من تأثير ملء سد النهضة على بحيرة ناصر والعديد من البحيرات.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر الصوت والصورة ببرنامج "من مصر" المذاع عبر فضائية "سي بي سي": "إننا تابعنا فترة ملء سد النهضة لعام 2020، لمعرفة ما سيؤول إليه الوضع، وبدراسة الوضع وجدنا أن مرحلة الملء تمت بشكل أحادي مما يتسبب في حدوث فيضانات أو جفاف في بعض الأماكن، وهذا أمر خطير للغاية".

 

ولفت أستاذ الاستشعار عن بعد إلى أن البحث الذي تم إجراؤه كشف وضع نهر النيل ما قبل سد النهضة، ووضعه الخطير بعد سد النهضة وعملية تخزين المياه به، حيث سيتسبب في حدوث جفاف بمجرى نهر النيل.

 

وأكد أن الورقة البحثية تعتبر كارتًا هامًا جدًا ضد إثيوبيا للضغط عليها من قبل المجتمع الدولي، متابعًا: "الورقة تعتبر كارت تفاوض نعرض فيه وجهة نظرنا مستندة إلى بيانات وأرقام معتمدة على أرض الواقع".

 

وتابع: "أثبتت الأبحاث المقدمة أن منسوب المياه يشهد اضطرابا إما ارتفاع منسوب المياه بشكل مضطرب، أو انخفاضه بشكل شديد، وهذه البيانات الخاصة بالنيل الأزرق نعمل عليها منذ أكثر من 15 عامًا".