رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الإحصاء» يكشف معدل التضخم خلال يناير 2021 (فيديو)

ستوديو

قال مينا نصحي، الباحث الإحصائي في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الجهاز يصدر في اليوم العاشر من كل شهر بيان التضخم الناتج من الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، وهو رقم إحصائي نسبي يقيس التغير في أسعار سلة ممثلة لإنفاق الأسر المعيشية على مستوى حضر وريف محافظات الجمهورية بين فترتين زمنتين.

وأشار مينا نصحي، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، إلى أن الفترة الأولى تسمى فترة الأساس، والفترة الثانية تسمى فترة المقارنة، وهذه السلة تحتوي على أكثر من 1000 سلعة وخدمة يتم رصدها بشكل شهري ودوريات مختلفة.

وأوضح أن السلع التي تتغير أسعارها بشكل سريع مثل الخضروات والفواكه واللحوم والدواجن يجرى تتبع أسعارها بشكل أسبوعي، أما السلع الغذائية المعبأة والخدمات تتم تتبعها بشكل شهري، والمصروفات الدراسية يجرى تتبعها بشكل سنوي في شهر أكتوبر من كل عام. 

وأكد الباحث الإحصائي أن الجهاز يبذل مجهودا كبيرا لرصد هذه السلة من السلع والخدمات، ويقوم 150 باحثا ميدانيا على مستوى الحضر والريف بزيارة عدد كبير جدا من منافذ البيع، للحصول على أكبر قدر من البيانات لهذه السلة من السلع والخدمات.