رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

معدلات التضخم تحقق أفضل مستوى منذ 15 عامًا (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "معدلات التضخم تحقق أفضل مستوى منذ 15 عاما".

ويعد خفض معدل التضخم والحفاظ عليه ضمن النطاق المستهدف من البنك المركزي هو أحد الأهداف الأساسية للسياسة النقدية التي تتبناها الدولة المصرية نظرا لانعكاساته المباشرة على معدل النمو الاقتصادي ومستوى معيشة المواطنين ودوره في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.
 
ونجحت الدولة في تحقيق هذا الهدف خلال العام الماضي بالرغم من جائحة كورونا وتداعياتها السلبية على مختلف اقتصادات العالم، وذلك بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي، ووفقا لتقارير حكومية سجل معدل التضخم خلال عام 2020 أفضل مستوى له منذ 15 عاما، على الرغم من أزمة كورونا، ونجحت الدولة في خفض معدل التضخم كمستوى قياسي بفضل السيطرة على أسعار الغذاء، ليحقق المتوسط السنوي للتضخم أفضل معدل له منذ عام 2006 بواقع 5%.

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن استثمارات الحكومة لتحديد أساليب الزراعة وسلاسل إمداد الغذاء، أدت إلى انخفاض مستدام في أسعار الغذاء منذ أكتوبر 2019 فيما اعتبرت موديز أن تراجع معدل التضخم بالإضافة إلى السياسات النقدية الرشيدة للبنك المركزي سمحت بمزيد من الخفض في أسعار الفائدة.