رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القوصى: التعامل مع المعلومات باحترافية سبب نجاح الإمارات فى وصول مسبار الأمل للمريخ

محمد القوصي
محمد القوصي

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن التعامل مع المعلومات باحترافية سبب نجاح الإمارات في وصول مسبار الأمل للمريخ، والذي يمثل إنجازا علميا كبيرا.

وأضاف خلال حديثه لقناة "الغد"، أن مسبار الأمل تحد كبير لتحقيق العديد من الإنجازات العلمية بالدول العربية، مشيرا إلى أن العمل فى مجال الفضاء خاصة في مثل هذه المشروعات يحتاج إلى تكاتف الجميع لتقليل التكاليف الباهظة وتجميع الخبرات العلمية في أن تكون موجودة بأكثر من جهة.

وأشار إلى أنه لا توجد دولة تملك جميع الخبرات العملية لتنفيذ مشروع معين، مبينا أن دولة الإمارات كان لها السبق في النجاح، مشيرا إلى أنه يمثل إضافة وطنية، مؤكدًا أن مثل هذه المشروعات، يشير إلى أنه آن الأوان أن تتكاتف الدول العربية في المشروعات المستقبلية مع بعضها البعض لإنجاز العديد  من الإنجازات العلمية، ودولة الإمارات أثبتت ذلك باقتحامها مشروعات الفضاء.

وأوضح القوصي، أن الحدث يتحدث عن نفسه، وأن الإنجاز العلمي لدولة الإمارات هو إنجاز عظيم بكل المقاييس، مشيرا إلى أن الإمارات تعد خامس دولة تحقق نجاحا في هذا الاتجاه، كما أن المدة التي تم فيها الإعداد لهذا العمل مدة مناسبة جدا، مشيرًا إلى أنه كان من الممكن أن يأخذ هذا المشروع العلمي العظيم، وقتا طويلا.

وتابع، أنه بفضل القيادة السياسية الإماراتية والمتابعة لهذا الحدث كان له تأثير أن يكون ظهوره فى توقيت مناسب، موضحًا أن العمل بالأقمار الصناعية، أسهل بكثير في استقبال الإشارات من مسبار الأمل، ومسافة المسبار تقترب من 500 مليون كيلو متر والتعامل في هذه المسافة يختلف في التعامل مع قمر أو محطة الفضاء الدولية، وهنا العمل بحاجة إلى الكثير من العمليات التكنولوجية المعقدة لتسليم الإشارات.