رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بينها تسلم رئيس الكونغو الرئاسة لمدة عام.. تفاصيل تشهدها قمة الاتحاد الإفريقي الـ34

ستوديو

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" "إنفوجراف" عن قمة الاتحاد الإفريقي، الذي يعقد اليوم السبت، حيث يعقد رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد الإفريقي، القمة العادية الـ34 للاتحاد، عبر تقنية الاتصال المرئي "فيديو كونفرانس"، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.


وتُعقد على مدى يومين تحت شعار "الفنون والثقافة والتراث: أدوات لبناء إفريقيا التي نريدها"، غدًا، وتستمر على مدار يومين، عبر الفيديو كونفرانس.


كما يتسلم رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي لمدة عام واحد من نظيره الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، في حفل رمزي بمقر الاتحاد في أديس أبابا.


ويعقب القمة التصويت على عدد من المناصب داخل الاتحاد الإفريقي، حيث تم اعتماد التصويت الإلكتروني "أونلاين"؛ ليتم استخدامه فى الانتخابات المرتقبة خلال أعمال المجلس التنفيذى للقمة.


وتشهد الدورة الـ34 للقمة انتخابات المرشحين لمفوضية الاتحاد الإفريقي لأربع سنوات قادمة، وتجرى الانتخابات علي المناصب الرئيسية بالاتحاد الإفريقي: رئيس المفوضية ونائبه، ومناصب ستة مفوضين للاتحاد، وتخضع الانتخابات لأول مرة إلي القواعد الجديدة التي أقرها رؤساء الدول لإصلاح هياكل الاتحاد.


ويتنافس ٢٥ مرشحًا على الستة مناصب الرئيسية بالاتحاد التي ستجري، اليوم، خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لشغل منصب مفوض، وكان المكتب القانونى للاتحاد الإفريقي استبعد أربعة مرشحين لمناصب المفوضين، لعدم استكمالهم الإجراءات القانونية للتقديم.


وتم اختيار السفيرة د. نميرة نجم، المستشارة القانونية للاتحاد الإفريقي، مشرفة عامة علي انتخابات مفوضية القمة الإفريقية 34 القادمةً، ويحق لكافة الدول الأعضاء بالاتحاد التصويت فى الانتخابات، كما أنه لا توجد أى دولة عضوة بالاتحاد خاضعة لعقوبات.