رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ محاصيل يحذر من أنواع بذور طماطم مخالفة للمواصفات (فيديو)

ستوديو

قال المهندس عزت شمس، إخصائى المحاصيل البستانية بالإدارة المركزية للبساتين، إن هناك تحذيرًا من أحد أنواع بذور الطماطم لأنه صنف مجهول، خاصة أن أى صنف جديد يخص البذور لا بد أن يحصل على موافقة من لجنة التقاوى بعد الحصول على عينة تخضع للاختبار من أجل دراستها وخواصها، والمشاكل التي قد تواجه هذا الصنف قبل أن يتم اعتماده من قبل وزارة الزراعة.

وأضاف المهندس عزت شمس، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، أن الصنف المجهول في السوق يحمل رقم 025، لافتًا إلى أن لجان المتابعة التابعة للوزارة تعمل على مشاتل الخضروات، لمنع التعامل مع أصناف البذور غير المسجلة لدى وزارة الزراعة.

وطالب من المزارعين بالتعامل مع الشركات المعتمدة حتى لا يتضرر المزارع للخسارة من هذه الأنواع المجهولة، التي قد تسبب  أضرارا كبيرة على الإنتاج الزراعى من الطماطم، مشيرًا إلى أن أصناف الطماطم الموجودة في السوق كثيرة، وبالتالي من الصعب على الجمهور وربات البيوت التفريق بينها.

وتابع: "يجب مراعاة بعض الأمور عند شراء الطماطم مثل أن تكون مكتملة اللون، ولا توجد بها تشققات، أو يظهر عليها أي عفن، وأن العنق الأخضر في رأس الثمرة يكون موجودًا لأنه يدل على جودة الطماطم".