رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ صدر يكشف الفرق بين فيروسي نيباه وكورونا

ستوديو

أكد الدكتور علي الوعري، أستاذ الأمراض الصدرية، أن التقرير الذي نُشر في "الجارديان" البريطانية فيما يخص فيروس نيباه تم تضخيمه، واعتقدوا أنه يتم انتشاره في الصين الآن، ولكن أؤكد أن هذا الوباء لم ينتشر في الصين ولم يسجل بها إصابات.


وأضاف خلال مداخلة "سكايب"، مع برنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية on: "التقرير يقول إن الفيروس القادم هو نيباه لأن أعراضه تشبه أعراض كورونا وينتقل من خلال خفاش الفاكهة، والذي يكون موجودًا عادة في جنوب آسيا، وفي المناطق الحارة وموجود في ماليزيا ولا يمكن أن نجزم أن هذا الفيروس سينتشر في الصين".


وأوضح أن فيروس "نيباه" اكتشف ظهوره في نهاية 98 وبداية 99 في ماليزيا عندما أصاب عدد من الناس ونسبة الوفاة كانت عالية وظهر في بنجلايش وظهر في 2018 بالهند، وهو يختلف عن كورونا أنه يسجل حالات إصابة من نوع خطر والمصابين في 60% تتطور حالتهم لحالة خطرة، أما كورونا الأشخاص الذين تتحول حالتهم لخطرة تمثل 15%.


وأشار إلى أن الفيروس ينتقل من خلال إفرازات الخفاش ولعابه وينتقل للإنسان بعد تناوله للفاكهة وكذلك ينتشر عن طريق الخنازير، مؤكدًا أن النظافة العامة وعدم تناول الفاكهة بدون غسيل من أهم وسائل الوقاية من هذا الفيروس.