رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسى سابق يكشف أسباب استمرار «أبوالغيط» أمينًا عامًا للجامعة العربية

ستوديو

قال محمد بدرالدين، سفير مصر الأسبق لدى لبنان، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية لا يترشح لفترة واحدة، ولكنه كان يترشح لفترتين أو أكثر في أغلب الأوقات، لكن تردد في مرحلة من المراحل أن أحمد أبوالغيط لا يريد الترشح مرة أخرى، لكن عندما قررت القيادة السياسية إعادة ترشحه، كان ذلك نابعًا من إدراكها لصعوبة المرحلة المقبلة والتحديات الصعبة.

وأضاف بدرالدين، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، أنه خلال الأشهر الأخيرة وبخاصة في ظل ما سمي بصفقة القرن وخلافه، حدثت كثير من الإشكاليات وتعطل العمل العربي المشترك إلى حد ما، حيث تأجلت بعض الاجتماعات وكانت الانقسامات واضحة وهو ما يزيد من عبء التحديات أمام الجامعة والعالم العربي المشترك.

وتابع: "من هنا جاءت رؤية ضرورة استمرار أبوالغيط في منصب الأمين العام للجامعة العربية بسبب هدوئه وخبرته الطويلة وتجربته في العمل السياسي والدبلوماسي، خاصة أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى نوع من الحكمة السياسية، وذلك وسط مؤشرات بتحسن الأمور في المرحلة المقبلة". 

ونوه بأن القضية الفلسطينية كانت هي المحور الذي يقوم عليه العمل العربي المشترك، وسيكون هذا الأمر هو المدخل مرة أخرى لإعادة تنشيط العمل العربي المشترك.