رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل حالة طفلي مرض «الملائكية» وطرق علاجهما

ستوديو

كشف الدكتور محمود صديق، مدير مستشفى الحسين الجامعي، تفاصيل حالة طفلي محافظة الدقهلية واللذان انتشر صور لهما عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وتفاصيل مرضهما النادر، بعد نقلهما لمستشفى الحسين الجامعي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إيمان الحصري، والمذاع عبر فضائية "dmc"، إن الحالتين يتم متابعتهما مع أستاذ ورئيس قسم جراحة التجميل بمستشفى الحسين الجامعي، وسنبدأ بالطفل الأصغر لأن لديه فقدان للبصر في إحدى عينيه حتى لا تصاب الأخرى.

وأكد أن حالة الطفلين تسمى بالتليف النسيجي الذي يحدث للعظام وهو نادر الحدوث، واكتشافه يعود لعام 1933، وهو من نوع المرض الوراثي وتم اكتشافه لأسرة كندية عام 1933 ومسجل في العالم كله 200 حالة وهما أول حالتين في مصر.

وتابع: "يتحول العظم إلي نسيج ليفي فيكون رخو ويسمى مرض الملائكية، وبسببه تطفو الأسنان والعظم يضغط على العين، والحالات تختلف وعند سن البلوغ يتوقف النمو وحالات بسيطة جدا تزداد بعد البلوغ".

وأوضح أن علاج الطفلين له شقين الأول الأعصاب، وثانيًا التجميلي للعودة بالشكل إلى وضعه الطبيعي، مؤكدًا أن السبب الرئيسي لهذا المرض هو الجينات الوراثية.