رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أجيران في الكونجرس».. محمد الباز يكشف هوية مؤسسى تكتل حقوق الإنسان ضد مصر؟

ستوديو

كشف الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، هوية نائبي الكونجرس الأمريكي اللذان شكلا تكتل حقوق الإنسان ضد مصر في الكونجرس.

وأشار محمد الباز في برنامجه «آخر النهار» المذاع على فضائية «النهار» إلى أن النائبين هما دون باير وتوم مالينوفسكي، موضحا أن هذين النائبين هما ممثلان لولايتين أمريكيتين، وتركا كل احتياجات ولايتيهما وتفرغا للشأن المصري. 

ونوه إلى أن دون باير كان يظهر على قناة القطرية للحديث عن تكتل حقوق الإنسان ضد مصر في الكونجرس في لقاءات مدفوعة.

ولفت إلى أن الدكتورة داليا زيادة، مديرة المركز المصري للدراسات الديموقراطية الحرة، كشفت عن أن توم مالينوفسكي، هو الذراع اليمنى للإخواني محمد سلطان ابن صلاح سلطان، هو الذي تولى نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكي.

ونوه محمد الباز إلى أن هذين العضوين هما بالأساس أجيران في الكونجرس الأمريكي، وفقا لما سماهما الكاتب الصحفي ماجد حبتة في مقاله بالأهرام.

ولفت إلى أن النائب بالكونجرس توم مالينوفسكي قبل اختياره مساعدا لوزير الخارجية الأمريكي في أبريل ٢٠١٤ كان يعمل في منظمة هيومان رايتس ووتش.

وواصل أنه في ٢٠١٢  ألقت قوات الأمن البحرينية القبض عليه، وكان يختبئ في أحد المخابئ الموجود فيها مطلوبين جنائيا.

ونوه إلى أن توم كان على علاقة جمعية تسمى الوفاق الإسلامي وكانت موالية لإيران، لافتا إلى أنه كان ينسق بين علي سلمان المتهمة بالخيانة في البحرين، وبين توم مالينوفسكي حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر.

ولفت إلى أن توم كان يتقاضى ١٠٠٠ دولار مقابل ظهوره على قناة الجزيرة القطرية.

واستكمل: أن الأمر ببساطة شديدة لا يعدو كونه ٢ من الأجراء الذين يهاجمان مصر مقابل المال.