رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

«الزراعة»: حققنا الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني بنسبة 56% في 2020

ستوديو
طباعة
قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الرئيس السيسي وجه بإنشاء قاعدة معلومات واضحة للقطاع الزراعي بما في ذلك الإنتاج الحيواني، لافتاً إلى أن الدولة المصرية حصرت وصنفت كل أنواع رؤوس الماشية في مصر، لتقديم برامج ورؤية لحمايتها والحفاظ عليها وزيادة عددها، الذي بلغ 3.8 مليون رأس ماشية من الأبقار والجاموس، بالإضافة إلى 2.7 مليون رأس ماشية من الماعز والإبل والأغنام. 

وأضاف القرش، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، أن نسبة الاكتفاء الذاتي في مصر كانت 44% في عام 2014، إذ اترفعت إلى 56%، كل ذلك يبدأ من عملية الترقيم والتسجيل، حيث استطاعت الوزارة تلقيح الحيوانات ضد الأمراض الوبائية.

وحول السلالات المختلفة من الماشية، قال: "لدينا الأبقار المحلية والجاموس البلدي، ونحاول التلقيح بين السلالات عالية الإنتاج والسلالات المحلية التي تستطيع تحمل الظروف المناخية وبالتالي فإننا نعظم من برامج التلقيح الصناعي وتحسين السلالات".

وأوضح أن هناك بروتوكولا جرى توقيعه بين وزارتي الزراعة والتموين والشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والبنوك الوطنية لتوفير تمويل للمزارعين يجعلهم قادرين على شراء رءوس الماشية عالية الإنتاج من خلال المشرع القومي للبتلو وهو ما يساعد على زيادة دخل الفلاح، ما أدى إلى زيادة الإنتاج واللحوم.

إرسل لصديق

التعليقات